الأحد، 18 ديسمبر، 2011

أهمية الطاقة في حياتنا

يسعدني ان أقوم بشرح أمور مفصلة عن الطاقة وأهميتها في حياتنا وبإذن الله سوف يعجبكم .
من الصعب تخيل الحياة اليوم من دون جهاز تلفاز أو سيارة أو الحاسوب أو المدفأة .....الخ
وطبعا نحتاج مصادر طاقة لكي نستخدم هذه الأجهزة
.

الطاقة:هي التي تجعل الأشياء تعمل وهي تقاس بوحدة الجول

مصادر الطاقة :



اتمنى لكم الفائده
تتعدد أنواع الطاقة المستخدمة في حياتنا فمنها الطاقة الشمسية والطاقة الكامنة في النفط والفحم وطاقة الكهرباء وغيرها . ونظراً لأهمية الطاقة في حياة الفرد والأمم فقد استرعت اهتمام العلماء والباحثين في مختلف المجالات العلمية وتسهيلاً لدراستها صنفها العلماء حسب مصدرها إلى قسمين : أولاً : مصادر الطاقة غير المتجددة يعد الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي المصدر الرئيس للطاقة التي يستخدمها الإنسان وهذا النوع من الوقود تكون من تحلل الكائنات الحية المدفونه في باطن الأرض منذ ملايين السنين . إن هذا المخزون من الطاقة في تناقص مستمر ويتوقع العلماء أن تنفذ هذه المصادر خلال عدة عقود مقبلة .
وفي عام 1973 حظرت الدول المنتجة للنفط تصدير النفط إلى الدول الصناعية . وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط بعد رفع الحظر وإلى قيام الدول الصناعية بالبحث عن مصادر بديلة للطاقة بالإضافة للبحث عن طرق للتوفير في استهلاك الطاقة , مثل إنتاج محركات سيارات اكثر فعالية وتحسين طرق العزل الحراري في المنازل لهذا من الضروري أن يبحث الإنسان عن مصادر جديدة تفي بحاجاته المتزايدة للطاقة .
( هل تعلم ) ؟ أن مقدار الإستهلاك العالمي للطاقة يقدر يومياً بحوالي 1× 10*18 جول
ثانياً : مصادر الطاقة المتجددة
تتكون مصادر الطاقة المتجددة من مصادر الطاقة التي تستبدل بسهولة وبسرعة بحيث تشكل مصدراً لاينفذ للطاقة . وغالبية مصادر الطاقة المتجددة المعروفة اليوم مصدرها الشمس بشكل مباشر , او غير مباشر . فالطاقة الشمسية تستخدم للتدفاة وإنارة البيوت وتوليد الكهرباء , وتدفع الرياحالتي تستخدم بدورها لتحريك توربينات هوائية تولد الطاقة , وتقوم الرياح والشمس بتبخير المياه التي تعود وتسقط على شكل امطار او ثلوج تنحدر من الأعالي إلى مناطق منخفضة فتستعمل لتوليد الكهرباء .
تصنع النبتة غذائها وتنمو باستخدام الشمس مشكلة بذلك مصدراً للطاقة الحيوية التي تستخدم لتوليد الكهرباء ووقود المركبات . أما غاز الهيدروجين الموجود في المركبات العضوية والماء فيمكن استخدامه بعد فصله كمصدر للوقود أو تحويله إلى طاقة كهربائية .
ولكن ليس كل مصادر الطاقة المتجددة مصدرها الشمس فطاقة الأرض الحرارية تستخدم لتوليد الكهرباء بالإضافة إلى تسخين وتبريد المباني وطاقة المد والجزر مصدرها قوة الجذب قوة الجذب التي تؤثر على الأرض من الشمس والقمر .
وتعد مصادر الطاقة المتجددة مصادر نظيفة للطاقة لاتؤدي إلى تلوث البيئة بعكس المصادر التقليدية التي يؤدي احتراقها إلى تلوث الهواء والتربة والماء وإلى رفع درجات حرارة الجو حول سطح الكرة الأرضية ولذلك تأثير مباشر على صحة الإنسان .

تعاني الدول الصناعية من مشكلة المطر الحامضي الناتج عن وجود أكاسيد النيتروجين والكبريت والكربون في الجو وتنتج هذه الغازات من المصانع ومحركات السيارات وتؤدي غلى سقوط الأمطار الحامضية تدمر الغابات وترفع مستوى الحمضية في مصادر المياه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق